الأحد، 28 نوفمبر 2010

كيف تستفيد المكتبات العامة من التكنولوجيا الحديثة؟


كيف تستفيد المكتبات العامة من التكنولوجيا الحديثة؟
تمثل الوسائط التكنولوجية عنصرا هاما في بناء مجموعات المكتبة، ومن المبادئ الهامة التي يجب أن توضع في الاعتبار عند بناء وتنمية المجموعات في المكتبة العامة تحقيق التوازن بين مصادر المعلومات المختلفة، بحيث لا تقتصر مجموعات المكتبة على المصادر الورقية (المطبوعة) فقط مثل: الكتب والمراجع والدوريات والنشرات، وإنما ينبغى إفساح المجال لتشمل مصادر المعلومات غير الورقية (غير المطبوعة) مثل الأفلام والشرائط والشرائح والوسائط التكنولوجية المتعددة. ومن أهم وسائط التكنولوجيا المستخدمة في جميع المكتبات هي الحاسب الآلي (الكمبيوتر).
ويستخدم الحاسب الآلي في الأعمال الإدارية التنظيم الفني البيلوجرافي (تصنيف وفهرسة ورؤوس موضوعات وتكشيف)، كما يستخدم في إعداد برامج الأنشطة والخدمات، حيث يتميز بالإمكانيات التالية:
* السرعة في التعامل مع البيانات.
* الدقة في النتائج المخرجة.
* التحسين في طرق وأساليب التعاون مع المستفيدين.
* التخفيف من مدة الأعمال الروتينية.
* التقليل من الأعمال الورقية.
* توفير طاقات تخزين عالية للبيانات.
* انخفاض تكلفة العمليات المنجزة بواسطته.
وأصبح من الصعب على القراء والباحثين السيطرة على مصادر المعلومات في مجال تخصصهم والتعرف عليها مع التزايد الهائل في كمية المعلومات المنشورة أو النتيجة، وهو ما سمى بالانفجار الفكري أو المعلوماتي.
كما أصبحت المكتبة العامة بوسائلها التقليدية غير قادرة على اقتناء هذا الكم الهائل من المعلومات وتنظيمه، مما دعا إلى البحث عن وسائل حديثة تساعد في تضييق الفجوة بين مصدر هذه المعلومات والمستفيدين منها.
* تغير طبيعة الحاجة إلى معلومات، فنظرا لتطور المعرفة البشرية المتواصل وتداخل موضوعاتها، وظهور موضوعات متخصصة جديدة ودقيقة تغيرت طبيعة حاجة القرار أو الباحثين إلى المعلومات، فبدلا من الحاجة إلى معلومات بسيطة تعالج موضوعا بعينه أصبحت الحاجة إلى معلومات غاية في التخصص مع بيان ارتباطاتها وتأثيراتها في الموضوعات الأخرى، مما جعل تقديم هذا النوع من المعلومات من خلال المصادر المطبوعة أمرا يصعب تحقيقه.
* احتل الكتاب لدى القراء والباحثين على اختلافهم في الماضي أهمية خاصة مقارنة بمواد المعلومات الأخرى، إلا أن أنواعا أخرى من مواد المعلومات قد بدأت تستحوذ على اهتمامات هؤلاء القراء والباحثين المتخصصين مثل المقالات في الدوريات وبراءات الاختراع والدراسات والبحوث الصادرة عن هيئات عالمية متخصصة وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن كثيرا من البيانات الببليوجرافية عن هذه المواد ومستخلصاتها ونصوصها متوافرة الآن من خلال بنوك المعلومات الببليوجرافية على الخط مباشرة، أو على شكل أقراص ممغنطة وأقراص الليزر.
* الرغبة في تطوير الأعمال الروتينية في المكتبة وتقديمها بشكل أفضل وأسرع مما كانت عليه في السابق. وتشمل هذه الأعمال فرز بطاقات الفهارس وترتيبها، وتعديل الأخطاء الواردة في البطاقات، وإضافة البطاقات الجديدة إلى الفهارس أو حذفها، وإعداد الإحصائيات وغيرها.
فبواسطة الحاسب الآلى يمكن القيام بهذه الأعمال بأقل جهد وتكلفة وبشكل أسرع وأفضل.
* تطوير الخدمات والأنشطة التي تقدمها المكتبة مثل الإعارات واسترجاع والمعلومات والتكشيف ولاستخلاص وتقديمها بشكل أسرع وأدق مما كانت عليه في السابق، مما يساعد في زيادة قناعة المستفيدين بما تقدمه المكتبة، والارتقاء بمستوى أداء العاملين وإنتاجيتهم في العمل وذلك بإنتاج الكثير بأقل عدد من الموضفين.
* الرغبة في تقديم خدمات جديدة ومتطورة كخدمات إعداد الببليوجرافيات المتخصصة وغيرها.
* المساعدة في إقامة نظم تعانية وشبكات معلومات بين المكتبات، وتسهيل عمليات تبادل المعلومات مع المكتبات الأخرى.
وعندما تستخدم المكتبة العامة مع الحساب الآلي في عملياتها الإدارية والفنية وفي برامج الأنشطة والخدمات؛ فإنها تحتاج إلى مستلزمات أساسية، يمكن إيجازها فيما يلى:
1- توفر المكتبة العامة البيانات والمعلومات، ثم تنظمها بحيث يستطيع القارئ واللباحث الاستفادة منها، ويعنى ذلك توفير البيانات الأولية وتقديمها والتحقق من صحتها ودقتها، وترتيبها بشكل منطقي تمهيدا لاختزانها ومعالجتها واسترجاعها والإفادة منها. وقد يتم تسجيل هذه البيانات على مصادر ورقية (مطبوعة)، ومن ثم تحويلها إلى شكل مقروء إلكترونيا الحاسب الآلي.
2- توفر المكتبة العامة الأجهزة المناسبة Hard Ware التي تستخدم في عمليات البرمجة، وهي مجموعة من أجهزة الحاسب الإلكترونية اللازمة لعمليات الإدخال والإخراج والوحدات الأخرى المساعدة.
3- توفير البرمجيات المناسبة Soft Ware، ومن المعروف أن أجهزة الحاسب الآلي لا تقوم بمعالجة البيانات المدخلة إلا بتوافر البرمجيات الأساسية اللازمة. فهناك البرمجيات التي تأتي مع الحاسب الآلي والتي يتم تطويرها بواسطة الشركة المصنعة للحساب الآلى نفسه. وهناك البرمجيات التي يتم تطويرها داخليا في المؤسسات المعنية. ويمكن للمكتبة العامة الإفادة من الأنظمة والبرمجيات الجاهزة التي أعدت خصيصا لها. ويعرف البرنامج (Porogram) بأنه عملية مجموعة متصلة من التعليمات المعدة بواسطة البرمج (الإنسان)، والتي توجه الحاسب الآلي للعمل بطريقة معينة للحصول على نتائج معينة.
4- توفير نظام مناسب للإتصالات، ويعتمد نجاح استخدام الحاسب الآلي في المكتبة على مدى تطور أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية (الخدمة الهاتفية والبريد الإلكتروني والفاكس والأقمار الصناعية وغيرها) فيه وخاصة بعد دخول المكتبات عصر الاتصال عن بعد.
5- تحتاج المكتبة العامة التي تستخدم الحاسب الآلي في عملياتها الإدارية والفنية وفي برامج الأنشطة والخدمات إلى توفير الأموال اللازمة لإنجاحها، وتتمثل النفقات المالية في ما يلى:
* النفقات المالية التي تتطلبها أجهزة الحاسب الآلى والوسائط المتعددة.
* النفقات المالية التي تتطلبها برمجيات الحاسب الآلي والوسائط المتعددة.
* نفقات إعداد المكان وتجهيزه.
* نفقات إعداد العاملين في المكتبة وتدريبهم على استخدام وتشغيل الحاسب الآلي والوسائط المتعددة.
* نفقات تدريب المستفيدين على استخدام الحاسب الآلى والاستفادة من برامجه، وكذلك الاستفادة من برامج الوسائط المتعددة.
* نفقات صيانة الحاسب الآلى، وصيانة الوسائط المتعددة.
* نفقات عمليات التطوير للأنظمة المستخدمة.
الكمبيوتر واختزان واسترجاع المعلومات والبيانات والحقائق:
* تحتاج المعلومات والحقائق إلى قدرة من الكمبيوتر على اختزانها بهدف تنظيمها، لكي يسهل على المستفيد الوصول إليها من أجل استثمارها.
* كما تحتاج المعلومات والبيانات من المستفيد إلى قدرة على قراءتها قراءة سليمة واعية. كما يستطيع أن يسترجع المعلومات والبيانات والحقائق بواسطة الكمبيوتر التي تم تسجيها على مصادر التعلم مثل: الأقراص المدمجة (الأسطوانات CD ROM)، وشرائط الفيديو، والأفلام التي تشتمل على المواد التثقيفية والتعليمية، وأيضا برامج الحاسب الآلى التي تتناول المحاضرات والندوات حول الموضوعات التثقيفية وذلك بهدف الرجوع إليها وقت الحاجة إليها.
* تسهم مهارات القراءة إسهامها فاعلا لدى المستفيدين في فهم وتفسير واستيعاب المعلومات والبيانات والحقائق وفي مجالات عديدة أخرى من حياته العملية أو حياته الدراسية أو حياته الخاصة. ومن خلال تلك المهارات يستطيع المستفيدون التوصل إلى استنتاجات جديدة تتعلق بالمعلومات والبيانات التي يقوم بالبحث عنها، وبالتالي دراستها دراسة جيدة بحيث تحقق الهدف المطلوب أو المرجو منها في قراءته الحرة أو في قراءته الوظيفية.
وفيما يلى أهمية تصفح المعلومات والحقائق من خلال الكمبيوتر:
* السرعة واختزال الوقت في الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
* المتطقية والدقة والوضوح في ترتيب المعلومات والحقائق.
* تحديد الهدف الذي يريد المستفيد الوصول إليه، وما الذي يريد البحث عنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق